أطعمة تسبب الغباء والاكتئاب.. احذر منها

{title}
أخبار الأردن -

وجدت دراسة جديدة أن الكربوهيدرات المكررة لها تأثير سلبي على الوظيفة الإدراكية، فهي تجعل الناس أغبياء.

وقام فريق من الباحثين بفحص العلاقة بين تناول الكربوهيدرات المكررة والأداء المعرفي في مجموعة مكونة من 95 شابًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 30 عاما. ومن بين المشاركين الـ95، كان هناك 48 امرأة و47 رجلا.

ويقول طبيب الأعصاب فياتشيسلاف بافلوف، معلقا على الدراسة التي أجراها، "لقد وجد أن استهلاك الأطعمة المصنوعة من الكربوهيدرات المكررة يؤثر سلبا على الوظيفة الإدراكية لدى كلا الجنسين. واستهلاك أطعمة ترفع نسبة السكر في الدم يرتبط بانخفاض وظائف المخ".

ومنذ النصف الثاني من القرن العشرين، كان هناك تحول هائل في النظام الغذائي في العالم، مع زيادة كبيرة في استهلاك الكربوهيدرات المكررة مما أدى إلى العديد من الآثار الصحية الضارة.

والكربوهيدرات الكاملة تحتوي على ألياف موجودة بشكل طبيعي في الطعام. وتعتبر الكربوهيدرات المكررة سعرات حرارية "فارغة" لأنها مجردة من جميع الألياف والفيتامينات والمعادن تقريبا.

وتشمل أمثلة الكربوهيدرات المكررة المعكرونة والمخبوزات وعجينة البيتزا والحلويات والخبز الأبيض وغيرها.

الكربوهيدرات المكررة تسبب الاكتئاب

لا تؤثر الكربوهيدرات المكررة على الوظيفة الإدراكية فحسب، بل تؤثر أيضًا على الصحة العقلية.

وقام الفريق بدراسة بيانات أكثر من 70 ألف امرأة بعد انقطاع الطمث بعناية.

وتضمنت البيانات مستوى الاكتئاب ونوع الكربوهيدرات المستهلكة والمؤشر الجلايسيمي للأطعمة التي يستهلكها المشاركون. ولاحظوا في الدراسة أن تناول الكربوهيدرات يزيد من مستويات السكر في الدم بدرجات متفاوتة حسب نوع الطعام المستهلك. كلما كانت الكربوهيدرات أكثر تكريرًا، زادت درجتها على مقياس GI، والذي يتراوح من صفر إلى 100.

ووجد الباحثون أن درجات الجهاز الهضمي الأعلى تدريجيًا الناتجة عن استهلاك السكريات المضافة والحبوب المكررة ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب الجديد لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وقال الطبيب إن "الأطعمة المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمشروبات الغازية تسبب استجابة هرمونية في الجسم تخفض مستويات السكر في الدم. ويمكن أن تسبب هذه الاستجابة أيضًا أو تؤدي إلى تفاقم تغيرات المزاج والتعب وأعراض الاكتئاب الأخرى."

السمنة المعتدلة الناجمة عن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة قد تساهم في تطور القلق والسلوك الاكتئابي بعد التوتر.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير